فائدة : فوائد القهوة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتحدث اليوم عن مشروب يومي ويحبه كثير من الناس بل وأصبح عادة لايمكن الإستغناء عنها وهي :
القهوة

اتحدث أولا عن القهوة وهي البن ماهي :
القهوة (أو البن) شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار تميل إلى اللون الأحمر وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين . غير أن إحدى أحدث الأبحاث العلمية[1] أشارت إلى انخفاض في نسبة المصابين بالنوع الثاني من داء السكري بين الذين يتناولون القهوة، و بالأخص القهوة منزوعة الكافيين. كما أن له تأثيرات سلبية سيئة على الذاكرة المؤقتة، فقد نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا يقول بأن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على مادة الكافيين دائماً وخاصة أيام الامتحانات.


شجرة البن تنمو طبيعياً في المناخ الاستوائي الذي يكون حاراً رطباً في موسم النمو، وحاراً جافاً في موسم القطاف.
و القهوة اليوم لها الكثير من الأنواع ، بدأت القهوة كمكسرات تُأكل في إثيوبيا ، وقد ذكرت الموسوعة العربية العالمية ما يشير إلى أن القهوة لم تعرف عند العرب في الجاهلية ولا في صدر الإسلام ولا في العصر الأموي لأنها لم تدخل جزيرة العرب إلا في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر الميلادي. عرفها أهل اليمن ، فمكة ومنها إلى القاهرة و إسطنبول فالعالم. ومع أن قهوة البن لم تكن معروفة عند العرب قبل القرن السابع الهجري إلا أن كلمة (قهوة) كانت موجودة في اللسان العربي كإسم من أسماء الخمر. قال العالم اللغوي الفيروزأبادي في معجم مختار الصحاح (1/231) ق ه ي القهوة الخمر قيل سميت بذلك لأنها تقهي أي تذهب بشهوة الطعام.
يبلغ ارتفاع شجرة البن ستة أمتار طولاً أو أكثر، لكنها تقلم كي لا ترتفع أكثر من نحو أربعة أمتار، و أزهار شجرة البن بيضاء اللون وثمراتها حمراء ويكون تلقيحها ذاتيا، تستكمل الشجرة نموها في ستة أعوام أو ثمانية.

تحصد بذور البن بالآلات أو عن طريق هز الشجرة.
والآن أتحدث عن فوائد مختلفه للقهوة استنادا لدراسات عالمية ..
فمن فوائدها :
تزيد نشاط المخ
إن كوبا واحدا من القهوة يساعد على زيادة التركيز وعلى اليقظة. وقد بينت الأبحاث ان العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لاصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.

تحسن المعنويات
بينت الدراسات ان القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة.. وتقلل من نسبة الرغبة في الانتحار فالعمل في التمريض مثلا يزيد من ميل الممرضات الى التخلص من حياتهن.. وقد اجريت دراسة استمرت عشر سنوات على 86 الف ممرضة تبين بعدها ان الممرضات اللواتي يتناولن القهوة اثناء عملهن تقل رغبتهن في الانتحار عن اللواتي لا يشربنها.

تقاوم بعض الأمراض
كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للاكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وامراض القلب وظهور التجاعيد. كما اظهرت بعض الابحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا ان شرب القهوة يحمي من سرطان القولون ايضا.

تزيد من طاقتك
بضعة اكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والانهاك، لان الكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.

تحمي من مرض باركينسون
هذا المرض يعرف ايضا بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الانسان وهو يصيب واحدا من كل 200 شخص في اوروبا. وقام بعض الباحثين في الولايات المتحدة باجراء متابعة استمرت ثلاثين عاما على ثمانية آلاف شخص فتبين ان هؤلاء الذين لا يحتسون القهوة يصبحون اكثر عرضة من غيرهم لهذا المرض.

تمنع الحصوة
تناول القهوة العادية او المنزوعة الكافيين يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء اكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاما شديدة.

تعالج السيلولايت
العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحتوي على مادة الكافيين، لانها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.

تمنع جفاف الجسم
على رغم ما هو معروف من ان القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، الا ان فيها من السوائل ما يعوض الجسم عما فقده.

يمكن ان تساعد في المحافظة على حياتك
فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن ان يخففا شعور سائق السيارة بالارهاق والتعب، ويزيدا من يقظته وتنبهه، فلا يسبب اي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ على حياته وحياة من معه.

تساعد على تخفيف أزمات الربو
ان تناول فنجانين او ثلاثة من القهوة يوميا يمكن ان يساعد على تخفيف ازمة الربو. فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حاليا كمركب في الادوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة ازمات الربو او حالات ضيق التنفس.


وهذا تقرير من قناة العربية عن فوائد القهوة :




ولكن يجب عدم الإكثار من تناول القهوة لأن الإكثار منها يسبب مضار منها :
. أنها تسبب الأرق والتوتر والعصبية والإحساس بنوبات من الخوف.
. تناول القهوة بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من عصبية المرء و سرعة ضربات القلب و ارتعاش اليدين .
وكثيراً ما يشار لمرضى القلب والحوامل والمصابون بقرحة المعدة بالابتعاد عن احتساء القهوة .
لان المشكلة في الكافيين فالكافين يسبب شيئاً من الإدمان ولاسيما مع شربها باستمرار وإيجاد قدرة علي تحمل جرعات أكبر مما يجعل الشخص يحتسي كميات أكثر ليصل للمزاج والتأثير السلبي المطلوب.
ولكن هذه الأضرار تحدث عند الذين يشربون أنواع قوية من القهوه مثل : القهوة التركية - وقهوة النسكافيه - والكاباتشينو لأنها قوة جدا لأن كوب واحد من هذه الأنواع أقوى من عشرة فناجيل أو أكثر من القهوه العربية ويمكنك التجربة بنفسك .

مذاق فنجان القهوة:

القهوة مشروب يلزمه تعامل خاص مع فنجانها ليس مثل باقي المشروبات... أي له ثقله فلا يمكن أن تشربه في عجلة مثل باقي المشروبات من الشاي أو العصائر بل له وقته، والشيء الأهم من ذلك صفة التمتع بمذاقها.

- ومذاق القهوة حكاية كبيرة، و هناك مصطلحات وراء هذه الكلمة لكي تصفها وتحقق استمتاع الشخص:

1- الرائحة:

الرائحة هو إحساس بوجود القهوة في مكان ما ومن الصعب فصلها عن النكهة، وبدون حاسة الشم التي توجد لنا سينتصر الإحساس بمذاقها على أنه: مشروب جذاب ومر... الخ. والرائحة هي جزءاً من النكهة التي نتذوقها بحاسة التذوق.

2- المذاق:

وتتضح في هشاشة حبيبات القهوة الكاملة أو المطحونة والتي تعطي الشعور بالجفاف تحت اللسان وفي أعلى باطن الفم. ودائماً يختلط الأمر ما بين الحمضية والطعم اللاذع فهما شيئان مختلفان ويحدث ذلك لسببين: أولها استخدام كمية من الماء كثيرة لا تتناسب مع كمية البن القليلة، وثانيها الإفراط في تحميص البن ومعالجته.

3- القوام:

بمجرد ارتشاف القهوة من الفنجان تستطيع أن تشعر بقوامها (وزنها) علي لسانك ويوصف القوام بالكلمات الآتية: لزج ... ثقيل ... أو خفيف علي اللسان مثل الإحساس تماماً باللبن والذي يتراوح بين القوام المزبد حتى شرابى القوام. وتشتهر إندونيسيا بالبن غليظ القوام وخاصة مدينة (سومارتا)، والعكس في أمريكا اللاتينية، وكلما كان القوام أقل في اللزوجة كلما كانت النكهة أقوى بعد صنع القهوة.

4- النكهة:

ونكهة القهوة هي مزيج من رائحتها ومذاقها وقوامها، أي هي المشروب نفسه.
وتختلف طريقة إعداد القهوة على حسب نوعها وعادات الناس .
فطريقة اعدادها في الخليج هي تحميص البن وغلي الماء جيدا ثم وضع أربع ملاعق من البن بعد التحميص وتركه يغلي على الأكثر عشر دقائق ثم وضعه في دلة أو ثلاجه خاصة بالقهوة وإضافة الهيل له والبعض يضع عويدي ( قرنفل ) و زعفران على حسب المزاج.
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

2 تعليقات

  1. السلام عليكم أنا من سلطنة عمان ... شكراا لكم ع المعلومات كانت مفيده لي جدا..^_^

    ردحذف
  2. قهوه جميله

    ردحذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم