صيام الست من شوال .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وأنتم بخير ومن العائدين والفائزين إن شاء الله ، وبعد أن انتهينا من شهر الخير نبحث عن زيادة الخير والأجر ونجدها في صيام الست من شوال ، وفي الأسطر التالية سوف تتعرف على فضل صيام الست من شوال ، وهل تكون في أول الشهر أو آخره ؟ وهل تكون متتابعة أو متفرقة ؟

فضل صيام الست من شوال
هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال ؟ وهل تصام متفرقة أم متوالية ؟
نعم، هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر" رواه مسلم في كتاب الصيام بشرح النووي (8/56) يعني: صيام سنة كاملة .

ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة ، لكن التتابع أفضل لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصيام .
[فتاوى ابن عثيمين رحمه الله- كتاب الدعوة (1/52-53)] .


شهر شوال كله محل لصيام الست

السؤال : هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام في شهر شوال ، أم أن صيام هذه الأيام لها وقت معلوم ؟ وهل إذا صامها تكون فرضاً عليه ؟
الجواب : ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر " خرجه الإمام مسلم في الصحيح ، وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه ، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير ، ولا تكون بذلك فرضاً عليه ، بل يجوز له تركها في أي سنة ، لكن الاستمرار على صومها هو الأفضل والأكمل ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " أحب العمل إلى الله ما داوم عليه صاحبه وإن قل " والله الموفق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ : عبدالعزيز بن باز رحمه الله- الجزء 15 ص 390]

شكراً لمتابعتكم .
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم