التأديب الصحيح لطفلك من وجهة نفسية .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تتصرف عندما يخطئ طفلك ؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور ملهم زهير الحراكي أخصائي العلاج النفسي للأطفال والمراهقين حيث ذكر مايلي :

قبل الإجابة يجب أن تعلم أيها المربي الفاضل أن:
التعامل الصحيح مع الطفل يكون وفق مثلث : قاعدته الحب ، وضلعاه : العدالة و الفهم .

1- من الحب للطفل أن يكون العقاب موجه لسلوك الطفل وليس لشخصه ، بل يجب أن تصله رسالة مفادها : سلوكك غير جيد وغير محبوب وتستطيع أن تغييره ، وأنا دائماً محبوب وبغير شروط .
2- من الحب للطفل أن أبتعد عن الصراخ والضرب والشتم وعبارات التبرؤ ( لست ابني ، لم أعد احبك ... ) ، وكذلك عبارات المقارنة مع إخوته.
3- من العدالة مع الطفل أن يكون هنالك وقاية من السلوك السيء قبل أي موقف ، وذلك بتبيان للسلوك الجيد والسلوك السيئ مع شرح كافي لنتائجهما، واتفاق واضح .
......
4- من العدالة مع الطفل أن يملك الطفل الاختيار: أي أن يكون العقاب نتيجة لاختيار الطفل لسلوك محدد بعد أن سبقت الموقف بتبيان واتفاق .
5- من العدالة مع الطفل احترام شخص الطفل وخصوصيته : بأن يكون العقاب بعيداً عن أنظار كل الناس، أي بينك وبين الطفل فقط .
6- من الفهم لنفس الطفل أن يكون عقب السلوك السيئ مباشرةً دون تأجيل .
7- من الفهم لنفس الطفل أن يكون شكل العقاب مختلف حسب نوع السلوك ودرجته، ومن أفضل أنواع العقاب الجيد هو العزل المؤقت ، وله أنواع :
  • العزل المكاني: يقدر كل عام من عمر الطفل بدقيقة عزل. ( كرسي العقاب ، في زاوية الغرفة ، في غرفة لوحده ، في السيارة ... )
  • العزل النفسي العاطفي: قطع العلاقة بينه وبين الأبوين والإبقاء على العلاقة الروتينية ( أطعمه ، أعطيه كل احتياجاته ولكن دون أي تواصل عاطفي )
  • العزل الجسدي : أثبته في حجري ، أو أثبت يديه وانظر في عينيه لمدة دقيقة معاتباً .
8- من الفهم لنفس الطفل أن الطفل يحتاج وقتاً حتى يعتاد الأسلوب الجديد يتراوح ما بين 3-6 أشهر، حسب المربي أولاً والطفل ثانياً ، وخلالها يكون العمل على سلوك المربي أولاً حتى يتعدّل سلوك الطفل .

ملاحظة هامة جداً : إن العقاب لا يؤتي ثماره إذا كانت العلاقة بين الطفل والمربي سيئة ومضطربة، ويشعر فيها الطفل بمشاعر سلبية تجاه المربي كمشاعر الكره أو الخوف أو مشاعر متناقضة ما بين الحب والكره ، لذلك ابدأ بتحسين العلاقة ثم طبق العقوبة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكراً لمتابعتكم .
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

1 تعليقات

إرسال تعليق
أحدث أقدم