أنماط الشخصية للأستاذ ياسر الحزيمي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا كنت تريد أن تتعرف على شخصيتك و تتعرف على شخصية من حولك لتعرف المزيد عن نفسك وتفسر السلوكيات من حولك ، لتكون مع نفسك أكثر انسجاماً ومع الآخرين أكثر سلامة فشاهد مقاطع الفيديو التالية للتعرف على أنماط الشخصية ، حيث يستعرض لنا الأستاذ ياسر الحزيمي أنماط الشخصيات ويبينها بالسلوب سهل مبسط .

........

.

.

أنماط الشخصية :

1- نمط المثلث : هو إنسان تجد في حركته و نظرته حدة ، وهو إنسان منطقي فلا يصدق إلا بالأدلة والبراهين والأرقام ، إنسان تنظيري مخطط رائع ، إنسان ضاغط حيث إذا أمرك بشيء فإنه يضغط عليك ويكثر عليك ويؤنبك ، ولديه سخرية عالية من الآخرين حيث يسخر من من يقصر ، وجدلي وسريع الانفعال ، يحب أن يكون قائداً فإذا كان قائد يتعب من هو تحته وإذا كان مرؤوساً يتعب من هو تحته ، لا يبخل على نفسه ولا على أهل بيته ، يفرق بين العواطف والعمل ، سريع في اتخاذ القرار، يكثر من قول ( أنا )، يكثر من ياء النسب مثل ( فكرتي ، كلامي )، يكثر من الأوامر ، أهم شيء عنده أهدافه ، مستمع غير جيد ويقاطع كثيراً .


2- النمط المربع : هو إنسان أهم شيء لديه أن يكون العمل متقن ، يحب التفاصيل ، متمركز حول الروتين لا يحب أن يغيره ، قلة الخيارات لديه بسبب كثرة الشروط التي يضعها ، إنسان تنفيذي ، لديه صبر عالي جداً ولكنه يحترق من الداخل ، يحب أن تعطيه التعليمات خطوة خطوة ، إنسان متحفظ فمواعيده دقيقة جداً ، إنسان حذر يحب الأمن والسلامة ، يكثر في كلامه قول ( بيني وبينك ) فهو إنسان يحب الخصوصية ، أهم شيء عنده الجودة والنظام ، مستمع جيد ويبحث عن التفاصيل .


3- النمط الدائري : هو إنسان ودود كريم ، تجد فيه ليونة ، حسي ، يحب الآخرين ، إنسان لا يستطيع أن يتخذ القرارات لكي لا يجرح مشاعر الآخرين ، لا يصلح أن يكون قائداً ، يصعب عليه أن يقول ( لا ) ، مواعيده غير دقيقة ، أهم شيء عنده العلاقات مع الآخرين ، يهمه رأي الناس ، يجامل كثيراً ، مستمع رائع .


4- النمط المتعرج : هو إنسان يحب الإثارة والإبداع ، لا يهتم بالنظام والعلاقات ولا بالأهداف ، محب للاستطلاع ، لا يحب التقييد ، أهم شيء عنده أن تكون الفكرة جديدة .


الفائدة من معرفة هذه الأنماط هي :

1- وضع الشخص المناسب في المكان المناسب على حسب شخصيته .

2- كن مربع النمط في أدائك لعباداتك ولعملك وفي أدائك لحقوق الناس .

2- كن مثلث النمط في قيادتك لمشكلات وأزمات تقع في أسرتك .

4- كن دائري النمط في تعاملك مع والديك و زوجتك و أبنائك .

5- كن متعرج النمط عندما تخرج مع أسرتك في رحلة .


شكراً لمتابعتكم .

محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

2 تعليقات

  1. شكرا لك على هذه المعلومات القيمة فدائما ماشاء الله عليك تتحفنا بكل ماهو جديد ومفيد
    الاستاذ الفاضل محمد الشريف ، تصدق بحثت عن نمط شخصيتي
    لقيت إني مجموعة من الانماط ههههههههه

    ردحذف
  2. أخي أبو راكان .
    هذا هو المقصود من شرح أنماط الشخصية أن نختار أفضل الصفات في كل نمط ونطبقه على شخصيتنا وهذا ماذكرته في الأسطر الأخيرة من الموضوع .
    وشكراً لمرورك وزيارتك .

    ردحذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم