فضل يوم عاشورا وفضل صيامه .


عاشورا هو اليوم العاشر من شهر محرم , و مناسبة صيامه أنه لمى أنجى الله رسوله موسى عليه السلام و أغرق فرعون صام موسى عليه السلام يوم العاشر من محرم شكراً لله على نعمته وفضله عليه بإنجائه وقومه وإغراق فرعونَ وقومه .

روي عن ابن عباس رضي الله عنهما حيث قال : " قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال : ماهذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى ، قال : فأنا أحق بموسى منكم. فصامه وأمر بصيامه " ( البخاري ) ، وقوله في رواية مسلم : " هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه ".

فضل صيام عاشورا :
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء ، فقال : إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله .  رواه مسلم


 و يستحب صيام يوم قبله أو يوم بعده لتتحقق مخالفة اليهود التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : نَهَى صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّشَبُّهِ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ، مِثْلُ قَوْلِهِ فِي عَاشُورَاءَ: ( لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ ) . الفتاوى الكبرى ج6

و يوم عاشورا في هذا العام 1435هـ يوافق يوم الخميس وهذا ماذكره مفتى عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في خطبة الجمعة .

وللاستماع لخطبة الجمعة 5-1-1435هـ اضغط على الرابط التالي
 http://goo.gl/uXG8az
ومن بعد الدقيقة 16:55 يبين فضل يوم عاشورا .
وفي الدقيقة 19:25 يبين بأن يوم الخميس يصادف يوم العاشر من محرم .
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

2 تعليقات

  1. السلام عليكم

    بالتأكيد يوم العاشر من محرم يوم عظيم ولدي تساؤل محيرني بهذا الخصوص

    كيف عرف نبي الله موسى ان يوم انقاذه من الغرق كان يوم العاشر من محرم ولم يكن وقتها قد بدأ العمل بالتقويم الهجري بل وايضا التقويم الميلادي لم يكن موجود
    نعلم جميعا ان التقويم الهجري ليس ثابت كالميلادي ومن هنا نجد مثلا شهر الرحمة والمغفرة رمضان الكريم يزحف كل سنة امام التقويم الميلادي فكيف تم تحديد يوم 10 محرم كوم انقاذ النبي موسى عليه السلام من الغرق ؟

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله
    على حسب بحثي عن إجابة لسؤالك وجدت بأن العرب قبل الإسلام كانو يستخدمون التقويم القمري وهو تقويم يعتمد على دورة القمر حول الأرض وعددها 12 دورة فكل دورة تمثل شهراً قمرياً و طول الشهر القمري إما 29 أو 30 يوماً .
    ولكل أمة طريقتها في الحساب ولاتنسى ماورد في قوله تعالى عن شعيب عليه السلام وفي رواية الرجل الصالح في مدين :([ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ ])

    لاحظ ذكر ثماني حجج يعني ثماني سنوات وهذا يدل أن لهم طريقة في حساب السنوات .
    و وجدت معلومة في موسوعة ويكيبيديا عن التقويم أن المصريين القداما كانو يستخدمون التقويم الشمسي ويوجد صورة لهذا التقويم وهذه المعلومة في الرابط التالي :
    [ انسخ الرابط وألصقه في عنوان المتصفح ]

    ( http://goo.gl/vPBHbz )
    فلكل أُمة تقويم تستخدمه لحساب الأشهر والسنين .
    هذا والله أعلم .

    ردحذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم