8/28/2009

فوائد الصيام للجسم .

الكاتب محمد الشريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل لكم اليوم من كتابات الدكتور جابر القحطاني أستاذ الأعشاب والعقاقير الطبية حيث تحدث في صفحته في عيادة جريدة الرياض عن الصوم وذكر أهم فوائد الصوم وهو أن الصوم يطهر الجسم من السموم ويؤخر الشيخوخة .


ولقد  قمت بتنسيق واختيار الأفضل حيث أنه ذكر في كتابته :
يقضي معظم الناس شطراً من حياتهم لا يشغلهم في الغالب سوى الأكل ، بمرور الوقت تتراكم السموم في جسم الإنسان كنتيجة لملوثات الهواء الذي نتنفسه والمواد الكيميائية التي تلوث الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه بالإضافة إلى السوائل الأخرى .

ومن وقت لوقت يحاول الجسم أن يبحث عن وسيلة ليخلص نفسه من تلك السموم وينتزعها من أنسجته، وعند حدوث ذلك تنطلق السموم إلى تيار الدم متسببة في أن يشعر المرء بأن حالته انحدرت إلى الأسفل، وأثناء هذه الدورة ربما يشعر الإنسان بالصداع أو يصاب بالإسهال أو يعتريه الاكتئاب.
إن الصوم هو وسيلة فعالة وآمنة لمساعدة جسم الإنسان من انتزاع السموم من نفسه واجتياز هذه الدورة التي يعتريه فيها الانحدار بسرعة أكبر وبأعراض أقل.
وفي الواقع إن الصيام مطلوب لكل الأمراض لأنه يعطي الجسم الراحة التي يحتاجها لكي يبدأ مما ألم به.
فمن فوائد الصوم :
1- إن الأمراض الحادة، واضطرابات القولون وأنواع الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي تستجيب بأحسن ما يكون للصيام.
2- إن الصوم من خلال إراحة الجسم من العبء المبذول في هضم الطعام يسمح للأجهزة في الجسم بأن تخلص نفسها من السموم بينما يقوم الجسم بتسهيل عملية الشفاء.
3- إن الصيام المنتظم يجعل الإنسان يمنح أعضاء جسمه فترة راحة وبذلك يمكنه أن يوقف ولو وقتياً عملية الشيخوخة فيعيش عمراً أطول ويتمتع بحياة أكثر صحة أثناء الصيام.
4- خلال الصيام تستمر العملية لإفراز السموم بينما يقل دخول كميات جديدة من السموم. ويترتب على ذلك انخفاض السمية العامة للجسم، والطاقة التي عادة يستخدمها الجسم لإتمام عملية الهضم يعاد توجيهها إلى الجهاز المناعي ونمو الخلايا وعملية إزالة السموم.>
5- ينخفض العبء الملقى على جهاز المناعة بدرجة كبيرة ويرتاح الجهاز الهضمي من أي التهاب نتيجة نشأة الحساسية للطعام.
6- تنخفض دهنيات الدم فيصبح الدم أخف من ذي قبل ويزيد حجم الأكسجين الوارد إلى الأنسجة وتتحرك كرات الدم البيضاء بكفاءة أكبر.
7- يصبح وعي الإنسان بجسده وتذوقه للطعام وإحساسه بالجو المحيط أكثر إدراكاً .
8- الصيام يساعد على أن تبرأ من مرضك بسرعة أكبر وأن تغسل كبدك وتطهره وكذلك الكلى والقولون وأن تنقي دمك.
9- يساعدك على أن تفقد الوزن الزائد وتتخلص من الماء المتجمع وتدفع بالسموم خارج الجسم وتنقي العينين واللسان وتطهر النفس.


وذكر بأنه سئل ميشيل أنجلو شيخ المعمرين مرة عن السر في صحته الجيدة وتمتعه بنشاط غير عادي بعد أن تجاوز سن التسعين فقال (إني أعزو احتفاظي بالصحة والقوة والنشاط في سنوات كهولتي إلى أني أمارس الصوم من حين لآخر ففي كل عام أصوم شهراً وفي كل شهر أصوم أسبوعاً وفي كل أسبوع أصوم يوماً وفي كل يوم أكل وجبتين بدلاً من ثلاث وفي أثناء الصوم أكثر من شرب الماء وقليل من عصير الفاكهة الطازجة أو ملعقة صغيرة من عسل النحل إذا وجدت أني لم أعد قادراً على مواصلة العمل وأداء واجباتي اليومية).

وذكر الدكتور جابر بعض النصائح للصوم لكني وجدت أهمها :
1- قبل وأثناء الصيام استعمل تدليك جسمك بفرشاة جافة للبشرة لتساعد على تخليص الجسم من السموم ولإزالة خلايا الجلد الميتة. قم بعمل التدليك باستخدام فرشاة ذات شعر خشن طبيعي ومقبض طويل حتى تتمكن من تدليك ظهرك دائماً استخدم الفرشاة في اتجاه القلب من الرسغ إلى الكوع ومن الكوع إلى الكتف ومن الكاحل إلى الركبة ومن الركبة إلى مفصل الحوض وهكذا. إن هذا التدليك من شأنه أن يزيل كميات كبيرة من خلايا الجلد الميتة فيحرر مسام الجلد من العوائق وبذلك يساعد على إفراز السموم. وهذا بدوره سوف يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. واحذر استخدام هذه الطريقة في المناطق المصابة بالحبوب أو الأكزيما أو الصدفية وكذلك في المناطق المتشققة من الجلد أو التي بها ندوب حديثة أو دوالي منتفخة أو بارزة.
2- إذا كنت فوق الخامسة والستين من العمر ولا تحب أكل الخضر والفواكه أو عصائرها فعليك باستخدام المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية خلال فترة المساء.

شكراً لمتابعتكم .





8 التعليقات:

غير معرف يقول...

مشكوووووووووووور اخوي دائما مميز في موضوعاتك وكل عام وانت بخير ورمضان كريم
اختك:بنت الشيوخ وحلاهمـ

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم واشكر القائمين ف المدونه انا دائما متابعه كل جديد والحمدلله مواضيعها جميله وشيقة ومفيدة جدا جدا .
اتمنى لكم المزيد والى الامام .

غير معرف يقول...

مششكوور ي اخووي بس ابي فائده الحلبه بالحليب في الصباااح او فاائده العسسل في الحليب صبااحااا ؟

غير معرف يقول...

نحنا منشكرك اخي جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

صومو تصحو

غير معرف يقول...

صومو تصحوورمضان كريم وجزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

ما قصرت اخوي على المعلومات القيمه

غير معرف يقول...

شكرا على الموضوع

إرسال تعليق