بسم الله الرحمن الرحيم 

من أول ظهور نظام ويندوز 7 و أصبح النظام متوفراً في أكثر الأجهزة الجديدة مازال هناك مجموعة من المستخدمين يحتاجون نظام XP لأن لديهم بعض البرامج لا تعمل إلا على نظام XP وكان أمامهم حل واحد وهو تثبيت خدمة Windows XP Mode وهي  خدمة مجانية من مايكروسوفت ، ولكن لتستطيع تثبيت هذه الميزة يجب أن تكون نسخة ويندوز 7 هي النسخة المتطورة Ultimate أو Professional ، وهناك مشكلة أخرى مهمة وهي أنه لا يمكنك التحكم في مقدار الذاكرة التي يحتاجها نظام إكس بي الوهمي .
ولكن هناك حلٌ آخر لكل من يريد تثبيت نظام XP على أي نسخة من ويندوز 7 من خلال برنامج النظام الوهمي :
 Oracle VM VirtualBox
 وهو برنامج مجاني يقوم بإنشاء مساحة وهمية لتثبت عليها أي نظام تريده ويقوم بتشغيل هذا النظام وكأنه جهاز آخر و يعمل بكامل مميزاته و يجب أن يكون لديك نسخة من نظام XP على اسطوانة أو مخزنة بصيغة iso داخل الجهاز .



وفي الفيديو التالي تشاهد شرح لطريقة أعداد برنامج Oracle VM VirtualBox و تثبيت نظام XP  :

.
 لتحميل برنامج النظام الوهمي Oracle VM VirtualBox اضغط هنـا .
واختر النسخة المناسبة لنظام جهازك .

وتستطيع تثبيت أي نظام تريده من خلال هذا البرنامج .

شكراً لمتابعتك . 

10 التعليقات :

أبوراكان يقول...

السلام عليكم
ماشاءالله عليك أخ محمد شرح متعوب عليه وواضح الله يعطيك العافية يارب ويزيدك من علمه
أخي الحبيب سبق لي أن جربت النظام الوهمي على وندوز7 ومع ذلك استفدت من شرحك الكثير ولكن لازالت
لدي تساؤلات يالغالي حول هذا النظام الوهمي وهي
عند تنصيب وندوز اكس بي لايمكن الاتصال بالشبكةالاعن طريق الكيبل لان تعريف الواير لس لايكون معرف مثل وندوز7 فما هو الحل ياستاذنا اذا اردت الاتصال بالوايرلس في وندوز اكس بي ؟
ثانيا: كيف اجعل الفلاش مومري يشتغل في النظام الوهمي ؟ وشكرا لك مع تقديري لشخصك الكريم

محمد الشريف يقول...

أخي أبو راكان .. وعليكم السلام ورحمة الله .
أولاً أشكرك على كل ماقلته وأسأل الله أن يبارك فيك ويسعدك في الدنيا والآخرة .

وبالنسبة للنظام الوهمي من مايكروسوفت Windows XP Mode فمن عيوبه أن إتصال الإنترنت لايعمل إلا من خلال الكيبل و لكن مع برنامج النظام الوهمي الذي استعملته في الشرح فتستطيع الإتصال بالإنترنت من خلال الوير ليس فالجهاز الذي سجلت عليه الشرح استخدم فيه وايرليس على شكل قطعة USB من شركة LINKSYS ، فبرنامج النظام الوهمي ينقل إتصال الإنترنت من النظام الرئيسي إلى النظام الوهمي .

محمد الشريف يقول...

أخي أبو راكان .. وعليكم السلام ورحمة الله .
أولاً أشكرك على كل ماقلته وأسأل الله أن يبارك فيك ويسعدك في الدنيا والآخرة .

وبالنسبة للنظام الوهمي Windows XP Mode من مايكروسوفت من عيوبه أن إتصال الإنترنت لايعمل إلا من خلال الكيبل و لكن مع برنامج النظام الوهمي الذي استعملته في الشرح فتستطيع الإتصال بالإنترنت من خلال الوير ليس فالجهاز الذي سجلت عليه الشرح استخدم فيه وايرليس على شكل قطعة USB من شركة LINKSYS ، فبرنامج النظام الوهمي ينقل إتصال الإنترنت من النظام الرئيسي إلى النظام الوهمي .

غير معرف يقول...

الله يحفظك و يزيدك من خيره و علمه شكرا جزيلا على هذه المعلومات

......الجزائر

غير معرف يقول...

الله يجزيك خير واحبك في الله

غير معرف يقول...

اخي محمد اني نصبت البرنامج على وندوز سفن 64bit واكملت خطوات التنصيب كاملة وعند الضغط على استارت حتى يبدا تنصيب الوندوز تظهر ليno boot device وهل الوندوز ينزل مع البرنامج علما ان البرنامج الذي نزلته حجمه 91mb

محمد الشريف يقول...

لا ياخوي لازم يكون عندك اسطوانة لويندوز xp أو نسخة من نظام xp مخزنة داخل الجهاز فلو أعدت مشاهدة الفيديو فسوف تشاهد في الدقيقة 3:44 اني اخترت نسخة xp .
ابحث عن نسخة محدثة من نظام إكس بي في المنتديات

غير معرف يقول...

اخوي كيف اعرف نسخه جهازي

Ahmed Elsaed يقول...

هل من الممكن اعرف ازاي اعرف التعريفات داخل النظام الوهمي

محمد الشريف يقول...

أولاً يجب أن تعرف القطع التي لم تعرف من خلال [ إدارة الأجهزة Device manager ] في داخل النظام الوهمي اضغط على اختصار جهاز الكمبيوتر بالزر الأيمن إدارة او Manage [ عادةً يكون ثالث اختيار ] أو اضغط على زر ابدأ ثم اضغط بالزر الأيمن على جهاز الكمبيوتر واختر [ إدارة او Manage ] فتظهر لك جميع القطع الخاصة بالجهاز فإذا لم تعرف القطعة تجد أمامها علامة تنبيه .
و يمكن تثبيت التعاريف من خلال قارئ الأسطوانات أو الفلاش ممري ولكن يجب أن تتأكد من إعدادات برنامج النظام الوهمي فيجب أن يكون قارئ الأسطوانات مفعل لتظهر لك داخل النظام الوهمي .

إرسال تعليق