السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كل منا سمع المثل الذي يقول : الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ، ولكن هل المقصود في المثل أن نقلص في الوقت الذي نقضيه في عمل معين أو وقت الوصول لمكان بالسيارة ؟
لا بل المقصود في المثل هو استغلال الوقت في تأدية مزيد من الأعمال المفيدة في هذا الوقت .

ولكن الكثير منا يستغل السرعة في تقليص الوقت الذي يستغرقه في قطع المسافة إلى مدينة أخرى أو إلى العمل ونسينا أن دقيقة واحدة قد يكون فيها نجاتك من خطر كان ينتظرك .
وقد يقول قائل أنه عندما يسير بسرعة 120 كلم فإنه سوف يقطع مسافة 120 كيلو متر خلال ساعة ، ولو سار بسرعة 240 كلم فإنه سوف يقطع مسافة 240 كيلو متر أي سوف يقطع ضعف المسافة خلال ساعة .
ومن يقول ذلك سوف أوضح له الزمن الذي يوفره عند سرعات مختلفة .
( اقرأ المزيد )

إذا كانت سرعتك 120 كلم فإنك تقطع مسافة 100 كلم في 50 دقيقة .
وإذا كانت سرعتك 150 كلم فإنك تقطع مسافة 100 كلم في 40 دقيقة والوقت الموفر 10 دقائق .
وإذا كانت سرعتك 200 كلم فإنك تقطع مسافة 100 كلم في 30 دقيقة والوقت الموفر 20 دقيقة .

فالزمن = المسافة ÷ السرعة .
فلو كانت المسافة التي تريد قطعها 500 كلم فإن الزمن الذي تستغرقه في قطعها هو :
250 دقيقة ( 4 ساعات و 10 دقائق ) إذا كانت سرعتك 120 كلم .
و 150 دقيقة ( ساعتان ونصف ) إذا كانت سرعتك 200 دقيقة .
فكما تلاحظ الفرق بينهما 100 دقيقة فقط ( ساعة و 40 دقيقة ) .
فهل هذه المئة دقيقة ( ساعة و 40 دقيقة ) تستحق المخاطرة والارتباك والقلق طوال الطريق ، بل إن السيارة لا يمكن السيطرة عليها عند حدوث حادث مفاجئ كانفجار الإطار ( الكفر) أو انحراف السيارة بسبب ظهور عائق أمامك .

شاهد الفيديو التالي الذي يوضح أثر الحادث بين سيارتين الفرق بينهما 5 كلم :
واحده تسير بسرعة 60 كلم والثانية تسير بسرعة 65 كلم .


.
شكراً لمتابعتكم .

11 comments :

Unknown يقول...

مشكور ع الموضوع الرائع
أنا من الناس المسرعين ومن فترة بدأت أحاول إني ما أزيد عن 120 أو 140 كحد أقصى
فعلاً الكم دقيقة دي توفرها لحياتك لنجاتك لصحتك

أبو مقبل يقول...

من أخيك / أبو مقبل

شكرا جزيلا على الموضوع المهم فعلا

في السابق كنت صاحب سرعة لكن حصل موقف بسبب السرعة

كادت تكون نهايتي ليست طيبة لكن الله سلم

بعدها قررت ( لا سرعة بعد اليوم )

مهما يكن فالأعمال لا تنته

والعمر ينـ......

محمد الشريف يقول...

أخي أبو مقبل
هلا بك وشكراً على زيارتك .

غير معرف يقول...

اخوي محمد مشكووووور على هذا المجهود الكبير اسأل الله في هذا الشهر الفضبل ان يكثر من امثالك ويرحم والديك وأن يحفظنا جميعأ من كل مكروة
لم اجد افضل من مدونتك بهذا الفوائد الكبيرة وفقك الله وسامحنا لو لطشنا من عندك
اخوك عبدالرحمن الشهري

محمد الشريف يقول...

أخي عبد الرحمن الشهري .
هلابك نورت المدونة بزيارتك .
وبالنسبة للمواضيع فهي حلالك الموضوع الي يعجبك انسخة وانشره

غير معرف يقول...

المشكل الكبير والمعقد ان السرعة اذا ماكانت في مكان غير مناسب لها كمدينة وسوق وغابة ممر مفترق طرق قرب مدرسة .....والا فالمشكل يكون اقل خطورة

Unknown يقول...

لو السيارة سارت 180 كم بسرعة 100 كم/ساعة
ما الزمن لوصول السيارة

محمد الشريف يقول...

إذا كانت الظروف مناسبة فتصل في 33 دقيقة تقريباً
100 ÷ 180 = ..... × 60 = 33.33 دقيقة

Unknown يقول...

اذا قطعت سياره مسافه 30كيلو متر في 20دقيقه مالسرعه

Unknown يقول...

هل في فارق في العجله والسرعه

Unknown يقول...

مسافة 200كم وتمشي بسيارة 300كم كم من الوقت تستغرق لي قطعها

إرسال تعليق