خواطر زوجية بقلم الأستاذ ياسر الحزيمي .


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لك خواطر زوجية بقلم الأستاذ ياسر بدر الحزيمي تجد فيها أهم الأسرار الزوجية .

أترك لك المشاهدة والقراءة لهذه الخواطر :

.
أقسى عقوبة للرجل الشهم أن تبكي المرأة أمامه وتعتذر .

تعتبر الكلمات الجميلة هدايا تحب سماعها المرأة لتعرف من خلالها مدى استحسان من حولها لها ، بينما يعتبرها الكثير من الرجال وسيلة تواصل تعلوها المجاملة ، وهذه الرؤية منهما من أسباب الاختلاف بينهما .

جميل أن نفشي السلام داخل بيوتنا في كل لحظة التقاء ولا نسترعي الإجابة التي قد لا تكون مسموعة وهذا كفيلٌ بإذابة الجليد وتجديد المشاعر ونسف الانفعالات داخل الأسرة ، وتذكر قول الحبيب عليه السلام : إذا فعلتموه تحاببتم .
.........
الصمت بين الزوجين في اجتماعهم اليومي هو ردة فعل لما أحدثته الحوارات السابقة من مشادات ومحاسبات أو مقارنات وتأويلات أو سوء فهم ورداءة استماع ، فلنحرص على أن تكون حواراتنا للتفهم والاقتراب لا للعتاب أو الحساب .

المرأة بطبعها تعبر عن امتنانها ومشاعرها بسهولة كحقل الزهور يفوح شذاه تلقائياً بمرور النسيم عليه ، والرجل بطبعه يعبر عن امتنانه ومشاعره بأفعاله كالسائر على الرمل ترى أثره ولا تسمع وقع قدميه .

لا يكن بيتك زجاجيا.. فالكثير من الأزواج المتشاجرين يجنح إلى إشاعة خلافاتهم وإفشاء أسرارهم خارج أسورة المنزل مما يزيد الفجوة اتساعاً والقلوب تباعدا ، ولنتأمل فعل المصطفى عليه السلام فقد طلق حفصة ثم راضاها وأرجعها ولم يثبت السبب الواضح لذلك الطلاق فهل نأخذ من حياة أعظم زوج ما نصلح به حياتنا ؟

على الزوجة الذكية أن تسارع في تقديم ما يرضي الزوج وأن تكون لماحة فتقدم له كل ما يحب بطريقة تجعله يحب كل ما تقدمه ، وأن تكون هي المبادرة ، وألا تنتظر المبادرة منه ، فكرم الرجال يطهر في ردود أفعالهم .

إن الكثير من الرجال يعتقد أن نصائح زوجته المُلحة واقتراحاتها المتكررة نوع من عدم الثقة به أو محاولة السيطرة عليه أو الانتقاص منه ، لذا لا تقدمي له النصيحة دون طلبه ولا تتجاهليه بالكلية ، ولكن كوني بجانبه عند حاجته وأشعريه باستعدادك لمساعدته .

إن قلب المرأة يحمل ذاكرة ضعيفة وسريعة النسيان لذا على الزوج أن يذكره دوماً بحبه له ومنزلته منه واشتياقه إليه .

تكمن مشكلة الكثير من الأزواج في اعتقاده أن للطرف الآخر نفس الاحتياجات والرغبات فيبدأ بتقديم ما يحتاج إلى تلقيه ، والصياد الحاذق من يضع في صنارته ما يشتهيه السمك لا ما تشتهيه نفسه .

الصورة الذهنية التي ترتسم في عقول الزوجين المقبلين على الزواج غالباً ما تميل إلى المثالية والمبالغة في وصف الطرف الآخر مما يحدث صدمة قد تكون سلبية ، وتزداد قوة الصدمة بازدياد حجم الفجوة بين العيش المتوقع والواقع المعيش ، لذا شيء من الموازنة في التصورات كفيل بصنع التناغم وخلق الانسجام بين الطرفين .

عن ابن عمر رضي الله عنهما : قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر زوجها وهي لا تستغني عنه ) صححه الألباني .
أي خزي أعظم من هذا ؟ وأي حال أشد من ذلك ؟ وأي مصير ستؤول إليه ؟ وأين المفر ولمن ؟
عظم الذنب فغضب الرب فاحذري أخية .

متى تفهم المرأة أن امتداحها لرجل غائب هو انتقاص للرجل الحاضر ، ومتى يفهم الرجل أن امتداح غيره أمامه لا يعني بالضرورة انقاصه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكراً لمتابعتك .
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

2 تعليقات

إرسال تعليق
أحدث أقدم