علاج التهاب الجيوب الأنفية بالأعشاب


أنقل لك علاج ذكره الدكتور جابر القحطاني أستاذ العقاقير لالتهاب الجيوب الأنفية حيث ذكر أن :

التهاب الجيوب الأنفية هو التهاب لواحد أو أكثر من الجيوب التي تنفتح في الأنف وهي أجزاء من المسالك التنفسية وترتبط بالصوت حيث أن التهاب أحدها يؤثر بدوره على الصوت.
وتتكون هذه التجاويف المسماة بالجيوب (جارات الأنف) من ثمانية (أربعة أزواج من الجيوب) بواقع أربعة جيوب على كل جانب من جانبي الرأس وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي بسمك ميلليمتر واحد يفرز مواد مخاطية. ويكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام أو عدوى أغشية الجيب وتحدث هذه العدوى غالباً من البرد حيث تمتد عدوى الأنف إلى الجيوب الأنفية ويساعد علي ذلك نفخ الأنف بشدة أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو لعدوى الأسنان أو أحد الأمراض المعدية كالتهاب الرئة أو الحصبة.
وتشمل الأسباب الأخرى تلوث الهواء والسباحة والغطس تحت الماء والحرارة الشديدة وعيوب خلقية في تركيب الأنف (إعوجاج الحاجز الأنفي والذي يعوق التنفس).
وعندما تلتهب أغشية الجيوب ويصبح بها نوع من العفونة تخرب الفتحات الدقيقة التي تؤدي إلى الممرات الأنفية وقد يكون الانسداد جزئياً أو كلياً.
وربما يصاب واحد أو اثنان من فتحات الجيوب الأنفية لكنها قد تسد جميعاً مرة واحدة، فيضغط المخاط المتجمع في داخل الجيب المغلق على جدرانه ويسبب ذلك بدوره ضيقا وحمى وألماً وصعوبة في التنفس.

أعراض الجيوب الأنفية :
من الأعراض المعروفة والمشهورة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع في موضع قريب من الجيب المصاب، فمثلا يحدث الصداع فوق العينين والجبهة من إصابة الجيبين الجبهيين .
ومن الأعراض المشهورة أيضاً إفراز المخاط من الأنف، وقد يصحبه ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ودوار (دوخة) وشعور عام بالتعب والضعف.
وتشبه أعراض الجيوب الأنفية أعراض نزلة البرد الأولى المميزة له لا توجد في التهاب الجيوب الأنفية، كما أن أعراض التهاب الجيوب الأنفية أشد وطأة منها في نزلة البرد.
ويكون التهاب الجيوب الأنفية حاداً إذا كانت العدوى سريعة أعراضها شديدة ثم يعقبها شفاء تام.
أما التهاب الجيوب الأنفية المزمن فهو بطيء الخطوات، خفيف الأعراض ويتردد أعواما طويلة، وقد يثور الالتهاب المزمن بين فترة وأخرى محدثاً أزمة حادة لا يتحملها المريض المصاب .

نصل الآن لعلاج التهاب الجيوب الأنفية :
يوجد علاجات عشبية لالتهاب الجيوب الأنفية من أهمها :
1- الثوم والبصل :
حيث من المعروف أن هذين النباتين لهما تأثير كمضاد حيوي طويل المدى ويعتبر الثوم أقوى من البصل له تأثيره المجرب. لقد قامت دراسات عديدة على تأثير الثوم كمضاد حيوي وأثبتت الدراسات التي تمت على أناس مصابين بالإيدز الذين أعطوا الثوم ضد الالتهابات الناتجة عن مرض الإيدز والتي تشمل التهاب الجيوب الأنفية وأعطى نتائج متميزة .

وطريقة الاستعمال :يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الأسواق المحلية أو الأفضل تقشير فصين يومياً وأكلهما. ( وأعتقد البصل بنفس الطريقة )

2- حوذان مر COLDENNSEAL : الحوذان المر عشبة طبية تقليدية لدى سكان أمريكا الأصليين وقد استعملتها قبيلة الشيروكي لمعالجة عسر الهضم والالتهابات الموضعية ولفتح الشهية في حين استعملتها قبيلة الإيركوا لحالات السعال الديكي واضطرابات الكبد والقلب .
وقد أدخلت هذه العشبة إلى أوروبا لأول مرة عام 1760م وأصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضلة لدى المعالجين التابعين لمدرسة الطب الطبيعي (الطوحسونين) والمدرسة الانتقائية، وقد بقيت مدرجة في دستورالأدوية الأمريكي.
يعرف نبات الحوذان المرعلمياً بأسم Hydrastis canadens وهذا النبات يعتبر من النباتات التي لها تأثير حيوي طويل المدى حيث يحتوي على مركبين هامين هما بربرين (berberine ) وهيدراستين (hydrastine ) وقد قال بزارونو مدير جامعة باستر (bastyr university ) بسياتل بأمريكا أن نبات الحوذان المر يعتبره أقوى علاج نباتي ضد التهاب البكتيريا الحاد وقال الدكتور جيمز دوك انني أحمل نبات الحوذان المر معي في كل أسفاري لاستعماله ضد الالتهابات .

طريقة استعمال نبات الحوذان المر:

يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الأسواق المحلية على هيئة أقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره.
يؤخذ من الصبغة 0,5 وإلى 2 ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الأنف .
كما يستخدم 5 مللي من الصبغة في 100 ملي من الماء وتغسل الالتهابات بها .
أما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200 ملجم ثلاث مرات في اليوم .

تحذيرات مهمة :
يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات عند فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن إذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الأذن. يمكن أن يؤدي أكل النبات الطازج إلى تقرح الأغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك .

مصدر هذه المعلومات صفحة الدكتور جابر القحطاني .

ملاحظة : عندما تبحث عن معلومة طبية حاول التأكد من مصدر المعلومة الطبية لأن الطب ليس به لعب فيجب أن تأخذ الوصفات من الدكتور نفسه ولا تعتمد على كتابات المنتديات.

شكراً لمتابعتك .



اقرأ أيضاً :
فوائد النوم
أهم فوائد الزبيب .
الوزن المثالي BMI
الأثمد Antimony
علاج الزكام بالأدوية العشبية .
موقع الدكتور جابر القحطاني .
الفرق بين الخبز الأسمر والخبز الأبيض .
الكبد وبعض النصائح المهمة للحفاظ عليه وتنظيفه .
أسرار التخسيس ( الرجيم أو إنزال الوزن) Lose weight
الفيتامينات فوائدها وأضرارها [ موضوع كامل وحصري] Vitamins
محمد الشريف

محمد الشريف.. في موقعي تجد مواضيع منوعة و مفيده في جميع المجالات .

92 تعليقات

  1. شكرا على المعلومات المفيده

    ردحذف
  2. اريد للإستفسار عن إلتهاب الجيوب الأنفية لانه عندي أعراضهالإلي هي صداع فوق العين في منطقة الجبين والم في في الأذن وجفاف في العين وإحمرار وحكة وممطلع منها حرارة. رحت المستشفى وقالي الدكتور عندي إلتهاب في الجيوب الأنفية وأخذت الدوا لكن الإلتهاب والإحمرار ما يروح وعالجت كذا مرة حتى غيرت العيادة والجواب واحد إلتهاب الجيوب الأنفيةوعيوني إحمرارها يزيدشو الحل؟؟

    ردحذف
  3. سؤالي لك هل جربت العلاج بالأعشاب المذكور في الموضوع في الأعلى ؟

    ردحذف
  4. ماجربت لا الثووم ولا البصل ارجو كتابه طريقه استخدامه

    ردحذف
  5. انا دائما جيوبي الانفيه ملتهبه وتفرز سائلا من انفي باستمرار واثر ذالك على سمعي اصبحت لا اسمع كثيرا فما الحل جزاك الله خيــــــرا

    ردحذف
  6. كيف يمكنني ان اعرف الاثمد الاصلي من المغشوش

    ردحذف
  7. كنت خائف . عندما بحثت عن علاج الاعشاب للجيوب الانفيه .. انى سوف ادخل فى متاهه من الاسماء الغريبه و الوصفات العجيبه . لكن وجدت الاعلاج سهر و متيسر و الحمد لله . الثوم والبصل .. على اى حال شكرا لكم وجزاكم الله بكل خير

    ردحذف
  8. السلام عليكم والرحمه الله باركاته
    انا اعاني من الم من الجهه اليسر من الانف ويمتد الالم الى العين وفوق الحاجب وانا عملت عمليه غضروف بانفي قبل ست سنوات والحين كل مادهب الى الطبيب يقول بانه عندي اعوجاج بلالنف وسبب الالم هو التهاب الجيبوب الانفيه والاعوجاج الانفي يعطيني مسكنات بس مازال الالم يعاودني دائما ويرجع الى وراء الرقبه افيدوني مادا اعمل وجزاكم الله خير

    ردحذف
  9. اناعندي التهاب فيي الجيوب الانفيةواخذت كورس مكثف منالمضادات الحيوية من شهروالان اشتكي من نفس الاعراض-صداع-الم الاذن -الم الرقبة-عدم اتزان-فما الحل-
    هل اكل فصين ثوم يوميا يؤثر علي الرضاعة-لبن الام-

    ردحذف
  10. أم ملك .
    أفضل استشارة طبيب مختص .

    ردحذف
  11. شكرا لكم

    ردحذف
  12. يعطيك العافية على هذا الموضوع الصراحة افدتنا

    ردحذف
  13. الله يجزاك خير

    ردحذف
  14. موضوع جيد جزاك الله كل خير

    ردحذف
  15. هل ابلع التوم ام امدغه وهل يكون على اليق ام بعد الاكل

    ردحذف
  16. صعب بلع فص من الثوم لكن الأسهل هو مضغة وطحنه بالأسنان ثم بلعه .
    والأفضل يستعمل بين الوجبات .

    ردحذف
  17. جزاك الله خير

    ردحذف
  18. عندي التهاب جيوب مزمن وحساسية في الجهاز التنفسي وبعد اجراء العملية حدث خطأ طبي وتم ثقب الحاجز الانفي مما زاد الامر تعقيدا والان بدأ بضمور الشرايين قرب الثقب افيدوني ما الحل انا من العراق والجو ملوث ولا استطيع التنفس وضعي محرج ............ما الحل ؟ افيدوني

    ردحذف
  19. أشرب زيت حبة البركة قبل النوم و في الصباح قبل الاكل

    ردحذف
  20. بارك الله فيك أخى الكريم وجزاك كل خير

    ردحذف
  21. السلام عليكم أنا أختكم من الجزائر تاتيني حالة وهي إذا كنت أسير في الشمس ثم أذهب إلى الظل ينتابني العطاس باستمرار أكثر من أربع مرات وأحيانا أشعر بضعط من جوانب الانف السفلية أريد تشخيص حالتي

    ردحذف
  22. وعليكم السلام ورحمة الله .
    أنصحك بزيارة طبيب أنف وحنجرة وشرح هذه الحاله له وأعتقد عندك حساسية زائدة في الأنف .

    ردحذف
  23. ممكن اكل الثوم بدون هرس عشان الريحة

    ردحذف
  24. نعم يمكن أكل الثوم بدون هرس ومن مميزات الثوم أن أقوى مضاد للفيروسات الموجودة في اللحم ويقيك بإذن الله من التسمم الغذائي .

    ردحذف
  25. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  26. انا عندي صداع يكون بين العينين وفي الانف وعند الجبهة كلهم مع بعض.هذا الصداع اسمه"صداع مصدره الانف"
    ما علاجه ؟ علما انها تنتابني منذ فترة طويلة وما زالت للأن.

    ردحذف
  27. وجدت مقالاً للدكتور ياسر طلبة ذكر فيه بأن صداع مصدره الأنف والتهاب الجيوب الأنفية سببه المباشرالالتهابات للجيوب الأنفية، فيسبب ألماً في مقدمة الرأس والوجه، فنشعر بألم أشد عندما ننحني للأمام أو عندما نستيقظ من النوم صباحاً أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق، وهذا الصداع يزداد أثناء ساعات النهار .
    ولهذا جرب الطرق العلاجية المذكورة في الموضوع في الأعلى وبإذن الله تستفيد منها .

    ردحذف
  28. يوجود ثوم على هيثة كبوسلات في صيدلية أشتريت واحد 200 mg لكن مكتوب عليه في الانجلزي يعالج كالسترول لما سالت صيدلي قال ينفع لكل شي هل ينفع مثل هذه نوع هل يوجود نوع معين من كبوسلات تعرف اسمها بارك الله فيك لاني ما أقدر اكل فص ثوم عادي عندي مشاكل في المعدة سبق جربت اكل فصل وعانيت من المعدة

    ردحذف
    الردود
    1. لسع ماجربت بس حسيتو كلامك صح ومفيد الله يشفيني ويشفي جميع المسلمين
      جزاك الله الله خير ...

      حذف
  29. أخي كبسولات الثوم المناسبة تجدها في محلات بيع الأغذية المكملة أو التكميلية وليس في الصيدليات .

    فإذا كنت في الرياض فابعث عن محل روح الطبيعة وهذا رابط موقعهم في الإنترنت www.naturespirit.com.sa
    وتجد فيه صفحة تبين أماكنهم .

    ويوجد طريقة أسهل ضع فصين أو ثلاثة من الثوم في فرامة البصل وافرمها حتى تصبح مثل العجينة وضعها في صحن صغير وتناولها مع أصابع البطاطس ...( هذه ألذ طريقة لتناول الثوم ) .

    ردحذف
  30. بصراحه اشكركم على جهدكم الجميل و معلوماتكم المفيده .

    لو اخذت حبتين من الثوم قبل النوم .. هل لما تأثير سلبي

    ردحذف
  31. انا عندي صداع مره قويوخصوصا بالنصف الايسر من الرأس ولم اكل شيء فيه نسبة بسيطة من التوابل يزيد الصداع ويستمر معاي لمدة 3 ايام مايبارحني
    مابقى مسكن ماستخدمته ولا مضاد حيوي وعندي تيبس مره في الانف وش استخدم وشنهو اتناااول مليت من حالتي وصدااعي المزمن

    ردحذف
  32. أنصحك ياخوي تراجع دكتور متخصص .

    ردحذف
  33. انصحك تراجع دكتور متخصص .

    ردحذف
  34. السلام عليكم
    انا اعانى من الجيوب الانفيه جهة الايسر فيه جرح يسبب الحساسه الصباح كانها زكمه ودائم الصباح مسدود ويسببلى احراج فى المدرسه

    ردحذف
  35. السلام عليكم
    صلوا عا الحبيب صل الله وعليه وسلم
    انا اعانى من الحساسيه المستمره كل يوم زى الزكام رحت اليوم عندالدكتور قالى انه يوجد عندى انحرف فى الجهة الايسر من الانف اعطانى ادويه احسه ما جابت اى نتيجه بعد ١٠ ايام راح اسوى عمليه فى الانف اذا ما فادة الادويه

    ردحذف
  36. شكرا وجزاكم الله خيرا انا اعاني من التهاب الجيوب الانفيه من مدة طويله وكل ما اذهب الى الطبيب يعطيني مسكنات ومضادات حيوبه يذهب الالتهاب لفترة ولكنه يرجع مرة ثانيه اريد حلا نهائيا لهذا الالتهاب علما بأنني اعاني من اصابه في الانف تسببت لي بإنحراف غضروفي في انفي فهل من علاج............ افيدوني وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  37. كتبت حالتي لكم وليش ما نشرتوها............

    ردحذف
  38. إذا كنت تعاني من إلتهاب الجيوب الأنفية فجرب الوصفات اللي ذكرها الدكتور جابر القحطاني في الموضوع في الأعلى وبإذن الله تعطي نتيجة .
    و أنا لست دكتوراً حتى أعطي لك استشارة أو وصفة ودوري هو نقل ما يذكره الدكتور جابر في موقعه .

    ردحذف
  39. انا اعاني من سيلان في الانف بصفه مستمرة طوال العام مع العطس وألم في الانف أي في أماكن تواجد الجيوب الانفية ودائما اشعر بالصداع ، التعب ، الحرارة صيفاً ، والحمى شتاءً مهذه الاعراض منذ سنوات طويلة لم اشفى منها وأصبح الزكام عندي يسبب لي ضيقاً وإحراج مع زملائي في العمل غير الضعف الذي أصاب جسمي ..افيدوني بالعلاج جزاكم الله خيراً.

    ردحذف
  40. السلام عليكم والله نفسي اعرف هل التوم علاج لمرض الايدز وشكرا

    ردحذف
  41. جزاك الله خير

    ردحذف
  42. هل التهاب الجيوب الانفيه يعمل اختناق احيانا وعدم التنفس احيانا ايضا هذا ايضا بجانب الصداع وعدم التوازن وضربات سريعه بالفلب

    ردحذف
    الردود
    1. نعم مثلي لكن بعد سنه اختفى اختناق و وضربات القلب لكن الم رأس نا زال مستمرا الله يشفينا

      حذف
  43. السلام عليكم جميعا
    انا اعاني من التهاب الجيوب الانفية المزمن من 10 سنوات او اكثر اجريت اربع عمليات للأسف كانت فاشلة اذا صح التعبير لأني لم اشعر بفرق ابدا استمريت في اخذ الادوية باستمرار لكن دون فائده للأسف رحت كذا مستشفى ويكون الرد ان الجيوب الانفية ما لها علاج الا يمكن التخفيف او السيطرة عليها بإستخدام الادوية طبعا انا جربت جميع الادوية والبخاخات فترة طويلة دون فائدةوالمعروف ان كثرة استخدام الادويه على المدى البعيد قد تضر فتوقفت عن اخذ الادوية وقلت مع نفسي وانا اعاني من الجيوب الانفية شده واتزول ان شاء الله ..هناك طرق للوقاية من الاجيوب الانفية على سبيل المثال: الابتعاد عن الدخان والعطور والغبار ... إلخ .. راح نجرب الثوم او البصل ونشوف النتيجه هل في فرق او لاء ولكم جزيل الشكر والتقدير ...

    ردحذف
  44. صلوا على سيدنا محمد
    قولوا الحمد لله على كل شئ بالنسبه لى مسببتلى رائحه كريهه فى الفم هذا غير الالام

    ردحذف
  45. بشكركم على النصائح ربنا يزيدك يا دكتور

    ردحذف
  46. انا ياجماعه كنت بشكى بالم فى الانف ودوخه وعدم القدرة ع السمع روحت لدكتور وصرف ليه علاج سنه ورجع الالم تانى وفى مره كنت فى احدى المواقع وقال ليه صديق خذى ملعقه صغيرةمن البيكربونات على نص لتر ماء دافى استنشاق وكررى هذه الطريقه كل يوم الصبح والله الشافى والله عملت الطريقه دى والحمدلله بحث براحه أرجو الرد عليه يا جماعه اختكم فى الله *****ريم المصرية****

    ردحذف
  47. اعاني من آلام في اعلى العينين و الجهة الخلفية من الراس واحس بثقل في الراس و التهاب داخل الانف كيف هو الحل جزاكم الله خيرا انا على ابواب الدراسة

    ردحذف
  48. الأفضل مراجعة طبيب مختص ليكشف عن حالتك .

    ردحذف
  49. السلام عليكم عندى التهاب جيوب مع الم في الراس ما العلاج ولكم الشكر

    ردحذف
  50. وعليكم السلام ورحمة الله .
    أسأل الله أن يشفيك ويبعد عنك كل سوء
    وبالنسبة للعلاج جرب أحدى العلاجات اللي بينها الدكتور جابر القحطاني في الموضوع في الأعلى وبإذن الله تفيدك .

    ردحذف
  51. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نشكركم على مساعده الاخرين انا اشكو من الجيوب الانفيه من زمن وصار عندي احتقان حتى اني لم اعرف المخاط السائل ينزل من الانف من زمن الا اذا جاتني نزول فهناك ارتاح وبعد فتره يرجع المرض وذهبت الي المستشفيات دون جدوا ويصير عندي الم في الاذنين وتحت العين وخلف الرقبه وقالو سببه الاحتقان انظرو الي الموضوع جزاكم الله خير او دلوني اين عنوان علاج الدكتور جابر القحطاني بلعلم اني اسكن في الرياض

    ردحذف
  52. وعليكم السلام ورحمة الله .
    جرب استعمال احدى العلاجات التي بينها الدكتور جابر القحطاني في الموضوع في الأعلى .
    أو زر دكتور متخصص للكشف الدقيق على حالتك وأسأل الله أن يشفيك .

    ردحذف
  53. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعاني من ضغط في الأذنين, وضغط على الانف وغصة في الحلق, وأشكو من كثرة البلغم المستمر,, من الحنجرة وينزل من الأنف خلف البلعوم الأنفي وتصدر منه رائحة كريهة,,كما أشكو من التهاب في الحلق والأنف وكأنهما مجروحين,,مع ضيق في التنفس والله المستعان

    ردحذف
  54. athika bi allah anahou houwa alchafi

    ردحذف
  55. شكرا لكم وبارك الله فيكم

    ردحذف
  56. شكرا على ادراج الثوم فعلا جىد العيسوى

    ردحذف
  57. أعاني منذ 3 سنوات من ألام في الجبهة و فوق العين يوميا و من سيلان الأنف مما جعلني هذا دائمة الإحراج ذهبت للطبيب لكن دون جدوى أرجو الإفادة فقد أصبحت اعاني من صعوبة في السمع و تشوش في الرؤية و أصبح لون السائل الذي يخرج من أنفي أحمركالدم أحيانا٠أرجو المساعدة٠

    ردحذف
  58. جزاكم الله خيرا فانا كنت فى امس الحاجه لعلاج التضخم الغضروفى واللتهابات الجيوب الانفيه والان سوف اخذ الثوم واجربه وان شاء الله ربنا يشفى مرضانا فاانا اعلم علم اليقين ان الثوم فيه شفاء لكل داء يكفى انه مذكور فى القراءن وجزاكم الله خيرا مره اخرى

    ردحذف
  59. انا طفل عمري 14 سنة انا مصاب بهذا المرض منذ 9 من عمري ،أعطوني الأطباء ادوية كثيرة لكنها لم تجدي نفعا لذا المرجو منك ايها الدكتور انتعطيني دواء ا مناسبا لسني و جزاك الله خيرا

    ردحذف
  60. اخكوكم من مكه انا سمعت ان العسل وزيت الزيتون علاج لحساسية الانف ولكن لبعض الناس سبحان الله. اما انا ما استفت من هذي الوصفه ولكن لعل الله يشفيكم بسبها.الطريقه نقطتين من العسل ونقطتين من زيت الزيتون تخلط جيد وتنقط في الانف المده على اسبوع او اسبوعين

    ردحذف
  61. أعاني مند سنوات من إلتهاب الجيوب الانفية المزمن ومن الاعراض التي تصاحبه مثل غحتقان الانف و انسدادة و الألم على الخدين و الرأس و و ألم في عضلاتالرقبة و أن أتابع العلاج بإنتضام هناك تحسن و لكن ليس بالشكل الجيد و لكن أريد ان أقول لجميع المرضى بأن تياسو و لا تقنطوا من رحمة الله فهناك شفاء لكل داء

    ردحذف
  62. اعاني من الم في الراس وجفاف في الفم وعسر في التنفس هل بسبب احتقان الجيوب الانفية ارجوكم جواب

    ردحذف
  63. اعاني من التهاب جيوب الانفية مند 10 سنوات و الان اشعر بالالم شديد في الادن اليسر و اسمع نبضات تشبه دقلت القلب
    اريد تفسير الاني عرضة على اطباء متخصيصين

    ردحذف
  64. وانا فيني التهاب بالجيوب الانفيه لي 8 شهور ورحت وعملت اشاعه وطلع عندي اعوجاج بالانف وسبب لي هالالتهاب والم في الراس والحلف ورقبه دعواتكم تعبت بس حمدلله على كل حال هل الثوم راح يعالج اللي فيني علاج نهائي بعد الله

    ردحذف
  65. طيب انا عندي جفاف في الانف دائما .... مش زياده في المخاط ... ايه الحل ؟؟؟

    ردحذف
  66. أعاني من انسداد كثير في الانف خصوصا في الليل مما يمنع علية النوم و كدلك أعاني من حساسية في العينين اريد منكم مساعدة

    ردحذف
  67. الثوم على الريق ام بعد الاكل

    ردحذف
  68. يااخي والله مازبطت الطريقه الي كتبتها

    ردحذف
  69. الله يشفيني ويشفيكم

    ردحذف
  70. والله نصيحه لوجه الله وادعو لصاحبها او نقول للرجل الذي جعله الله سببا فيها. علاج الجيوب الانفيه مضت شمع العسل النحل نمضغه كاللبان

    ردحذف
  71. اعانى من الانف مند زمن دهبت الى اكتر من دكتور عملت عملية على انسدات وبعد العملية مزال فى مشاكل متل الصداع والعطش هل فى علاج او لا بالله نريد جواب

    ردحذف
  72. سمعت عن عسل النحل علاج للجيوب الانفيه وكمان زيت الزيتون ارجوكم افيدوني باستخدامه لاني عندي التهاب مزمن

    ردحذف
  73. الاستنشاق بملعقة صغيرة عسل محلولة في ماء ممتاز جدا وطريقة الاستنشاق مثل الموضحة في المقطع المرفق
    مع ملاحظة أنه لا بد أن يكون العسل من النوع الجيد
    http://www.youtube.com/watch?v=JQUEt1BkgkY

    ردحذف
    الردود
    1. ايضا ان تكتحل بالعسل الطبيعي ..وشرب حليب في الليل فيه حبات ثوم مقطوعة قطع صغيرة و محلى بالعسل

      حذف
  74. السلام عليكم نا بعانى من زنة فى الانف واعانى من مخاط يخرج من الفم واعانى من ضغط حول الاذنين

    ردحذف
  75. هل الثوم يخفض الضغط؟

    ردحذف
  76. نعم الثوم يخفض ضغط الدم و الطريقة هي أخذ فصين من الثوم بعد كل وجبة غذائية .
    و هذا الكلام تجده في مقطع للدكتور جابر القحطاني عن ضغط الدم في الرابط التالي :
    https://www.youtube.com/watch?v=JgMuakIgSMI

    ردحذف
  77. أعاني من عطس متكرر وحكة في الأنف من الداخل وكلما ضغط على أنفي أعطس وينزل سائل مثل الماء يقطر أمامي إذا كنت في الصلاة

    ردحذف
  78. حساسيه الانف وضيق بالتنفس وتزيق بالصدر اثناء النوم من خمسه ايام مع تغيير الجو والتراب

    ردحذف
  79. السلام عليكم ...عندي مشكله بعد العطس او السعال الشديد مباشره يتغير طعم فمي واستنشق ريحه كريها

    ردحذف
  80. ممكن يكون التهاب اللوزتين

    ردحذف
  81. اظن ان الجراحة هي الحل

    ردحذف
  82. انا عند الحلق ما يطلع صوت عالي شو سبب من الانف

    ردحذف
  83. أنصحك تراجع دكتور أنف وحنجرة وإن شاء الله تجد العلاج .

    ردحذف
  84. انا اهديلكم وصفة انشاءالله تكون شافية وما عليكم الا الدعاء لوالدي بالرحمة و الغفران لقد فارقنا حديثا و ترك لنا فراغ رهيب اسكنه الله الفردوس امين عفوا الوصفة سهلة جدا وهي قطرتين من زيت حبة البركة الغير محمصة في المنخرين ليلا قبل النوم و النتيجة مضمونة باذن الله بعد 15 يوم انشاء الله

    ردحذف
إرسال تعليق
أحدث أقدم