8/26/2009

فوائد التمر

الكاتب محمد الشريف


هل تعلم لماذا من السنة تناول التمر عند الفطر بعد الصيام ؟ 
اقرأ الأسطر التالية لتعرف الإجابة .



إن للتمر فوائد كثيرة ولكني سوف أبدأ بذكر فضل تناول التمر كما ذكر في القرآن الكريم والأحاديث الصحيحة .
قال تعالى مخاطباً مريم عليها السلام :( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) سورة مريم آية 25 .

وفي الأحاديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ياعائشة بيت بلا تمر جياع أهله ، ياعائشة بيت بلا تمر جياع أهله أو جاع أهله ، قالها مرتين أو ثلاثاً ." ( رواه مسلم )

وقال صلى الله عليه وسلم : " من أكل سبع تمرات مما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي" رواه مسلم. وروى البخاري : "من اصطبح كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل".


عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن في عجوة العالية شفاء أو أنها ترياق أول البكرة (رواه مسلم) .وفي الصحيحين" البخاري في العقيقة باب تسمية المولود، ومسلم في الآداب باب استحباب تحنيك المولود عند ولادته"عن أبي موسي الأشعري قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم وحنكه بتمرة. وزاد البخاري "ودعا له بالبركة ودفعه إلي".
وعن أنس رضي الله عنه – قال "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم - يفطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات، حسا حسوات من ماء " رواه أبو داود والترمذي.

العناصر الغذائية في التمر

1- يحتوي التمر على سكريات ثنائية ( السكروز ) وسكريات أحادية ( الجلوكوز) لكن السكريات الأحادية هي الأسهل امتصاصاً وهي الموجوده في الرطب حيث أن الرطب يحتوي فقط على السكريات الأحادية ولهذا أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يكون إفطارنا في رمضان على رطبات ، أما التمر العادي فيحتوي على نسبة عالية من السكريات الثنائية مما يتطلب وقت أطول لتحويلها عن طريق الهضم إلى سكريات أحادية .
2- يعتبر التمر غذاءاً كاملاً للإنسان وذلك لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض العضوية والدهون والبروتينات والألياف الغذائية وغيرها.
3- يحتوي التمر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة .
4- يحتوي على كميات لا بأس بها من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين A ومجموعة فيتامينات B وخاصة الثيامين والريبوفلافين والنياسين. 
5- والرطب من المواد الملينة التي تنظف القولون، كما أن احتواء التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو لازم لتوازن كمية الماء داخل خلايا الجسم وخارجها، ولعمليات التمثيل الغذائي للعضلات والمخ .
6- الرطب والتمر يحتوياً على نسبة عالية من السكريات. وهي سهلة الهضم والامتصاص وبذلك فإنها تعوض الجسم عن تقص السكر في الدم أثناء الصوم، وتزيل الشعور بالضعف العام وعدم القدرة على الحركة والنشاط والتركيز.
7- ولقد وجد أن تناول 7 تمرات أي ما يقرب من 100 جرام من التمور يمد جسم الإنسان بكامل احتياجاته اليومية من كل من الماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والكبريت ونصف احتياجاته من الحديد وربع احتياجاته من كل من الكالسيوم والبوتاسيوم .
8- يحتوي التمر على كميات مرتفعة من عنصر الفلورين يقدر بخمسة أضعاف ما تحتويه الفواكه الأخرى من هذا العنصر ، والفلورين مهم في مقاومة تسوس الأسنان و المحافظة عليها.
9- التمر غني بالحديد والفسفور والمغنيسيوم .

فوائد التمر :
1- التمر يحتوي على مادة تشبه هرمون الأوكسيتوسين والذي يتألف من تسعة أحماض أمينية والهرمون يساعد في توسيع عنق الرحم تمهيداً للولادة، وبعد الولادة يساعد في وقف النزف تدريجياً، ويساعد كذلك على استعادة الرحم لحجمه الطبيعي، ويسهم كذلك هذا الهرمون بشكل فعال في عملية إدرار الحليب للمولود .
2- أن التمر أيضا غني بالحديد ، فتناول مئة جرام منه يعطي سدس حاجة الجسم اليومية من الحديد . وأكثر الناس حاجة للحديد هم النساء في سن الطمث ، والحوامل ، واليفع ، والمصابون بفقر الدم .
3- التمر مقوى عام للجسم ويعالج فقر الدم ويمنع اضطراب الأعصاب لما يحتويه من نسبة عالية من السكر و البوتاسيوم.
4- يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لتنشيطه حركة الأمعاء ومرونتها بما تحتويه من ألياف سيليولوزية. 
5- الوقاية من السرطان : يعتبر التمر والرطب من أهم الأغذية التي تلعب دورا وقائيا ضد مرض السرطان وذلك لما تحتويه من فينولات و مضادات أكسدة . 
6- تنشيط الجهاز المناعي: إن التمر من أهم الأغذية الغنية في محتواها من المركبات التي تنشيط الجهاز المناعي ، فهي غنية في محتواها من مركب "بيتا 1-3 دى جلوكان" و من أهم فوائد هذا المركب تنشيط الجهاز المناعي بالجسم وأيضا لها مقدرة على الاتحاد والإحاطة على الأجسام الغريبة بالجسم.
7- الكيلو الواحد من التمر يعطي 3000 سعرة حرارية وهي مايحتاجه الإنسان العادي في نشاطه ليوم كامل .

وفي الأسطر التالية تشاهد القيمة الغذائية التي يحتويها التمر :
[ مصدر المعلومات ]

الصوديوم -- 2 ملغ 
الكربوهيدرات المجموع -- 75 جم 
الألياف الغذائية -- 8 جم 
السكريات -- 63 جم 
بروتين -- 2 جم 
فيتامين -- 10 ألف وحدة دولية 
فيتامين ج -- 0.4 ملغ 
فيتامين (ه) -- 0.05 ملغ 
فيتامين ك -- 2.7 ميكروغرام 
الثيامين -- 0.052 ملغ 
الريبوفلافين -- 0.066 ملغ 
نياسين -- 1.274 ملغ 
فيتامين B6 -- 0.165 ملغ 
فيتامين B12 -- 0 ميكروجرام 
حمض الفوليك -- 19 ميكروغرام 
فيتامين بي -- 0.589 ميكروغرام 
الكالسيوم -- 39 ملغ 
الحديد -- 1.02 ملغ 
المغنيسيوم -- 43 ملغ 
فوسفور -- 62 ملغ 
البوتاسيوم -- 656 ملغ 
الصوديوم -- 2 ملغ 
الزنك -- 0.29 ملغ 
النحاس -- 0.206 ملغ 
المنغنيز -- 0.262 ملغ 
السيلينيوم -- 3 ميكروغرام 
إجمالي الدهون -- 0.39 ملغ 
الدهون المشبعة -- 0.032 ملغ 
الدهون غير المشبعة الاحادية -- 0.036 ملغ 
الدهون غير المشبعة -- 0.019 ملغ

شكراً لمتابعتك .




إقرأ أيضاً :

3 التعليقات :

غير معرف يقول...

ما شاء الله مدونه رائعه و معلومات جدا قيمه
الله يجزيك الخير ويجعله في ميزان حسناتك

غير معرف يقول...

انا انسان نوام ابي حل لهذي المشكله لو ترمي جنبي قنبله ما قمت

غير معرف يقول...

جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق