10/23/2011

أسباب السمنة و علاجها بالأعشاب .

الكاتب محمد الشريف


بسم الله الرحمن الرحيم

للسمنة أو البدانة أسباب كثيرة و لكن من أهم أسبابها :

1- الإفراط في تناول الطعام حيث يزيد الوزن أو ينقص نتيجة لزيادة أو قلة الأكل عما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية ، ويمكن تعريف السعر الحراري بأنه كمية الطاقة الناتجة عن كمية معينة من الطعام ، فكلما حصل الشخص على كمية أكبر من السعرات الحرارية عما يحتاجه فإن هذه السعرات الزائدة تتحول الى دهون ، وتخزن على هيئة شحوم في الجسم .
أما اذا أكل الشخص كمية من الغذاء تحتوي على سعرات أقل مما يحتاجها الجسم فإن الجسم يحول جزءًا من دهنه الى طاقة .

وتحتاج النساء الحوامل والاطفال الى كمية زائدة من السعرات الحرارية لعملية النمو ، ولكن الزيادة في تناول الطعام عن حده المطلوب يزيد بدون شك من الدهون في الجسم ، وتؤدي كمية الطعام دوراً اساسياً في زيادة الوزن مقارنة بنوعية الطعام ، وقد يتناول الاشخاص البدناء أو ذوو الوزن الطبيعي والنحفاء كمية متساوية من الطعام ، لكن الاختلاف الناتج في الوزن يكون بسبب اختلاف العلاقة بين كمية الطعام المتناولة وكمية الطاقة المستخدمة في كل حالة .
...
ويوجد في الدماغ مراكز مسؤولة عن الشهية والجوع والشبع ، تعطي هذه المراكز الشعور بهذه الاحاسيس وتجعلك توقف الطعام عندما تجد القدر الكافي منه ، وتجعل هذه المراكز الشخص يأكل كمية كافية لإمداد الجسم بطاقة تكفي لاحتياجه ، وعلى حين إن مراكز التغذية تجعل الشخص يقدم على الطعام فإن مراكز الشبع تعمل على كبح أو ايقاف مراكز التغذية مما يجعل الشخص راغبا في التوقف عن تناول الطعام ، وآلية عمل مراكز التغذية والشبع معقدة جدا ، وهناك عدة أسباب تساعد في إرباك عمل هذه المراكز مثل الضغوط النفسية والخواص الوراثية .
ومن الأمثلة على ذلك إصابة الشخص بخيبة أمل كبيرة تؤدي الى إيقاف جميع النشاطات البدنية ، وفي مثل هذه الحالة يأكل الشخص كمية أكبر مما اعتاد عليه مما يسهم في زيادة الوزن ، بينما نجد اشخاصا آخرين تزداد الحركة لديهم في حالة خيبة الأمل مما يساعد في نقص الوزن .

ويقول بعض العلماء أن إعطاء الأطفال الرضع كمية كبيرة من الأكل فوق ما يحتاجونه يسهم في زيادة عدد الخلايا الدهنية لديهم ، وهذه الخلايا لها القدرة على تخزين الدهون بسهولة ، مما يجعل هؤلاء الاطفال عرضة للاصابة بالبدانة طوال حياتهم .

2- السبب الثاني من أسباب البدانة فهو خمول الجسم ، فعندما يكون الجسم خاملا فان ذلك يسهم في زيادة الوزن في جميع الاعمار، وهذا يظهر خاصة لدى الأطفال والمراهقين .
ويتناول البدناء اليافعون كمية لا تزيد عما يأكله الاشخاص الطبيعيون ، فقد يأكلون أقل من غيرهم ولكنهم في الحقيقة خاملون وبالتالي عند تناولهم الأكل فإنهم يلتهمون كمية تفوق حركتهم البدنية وهذا يتحول الى دهون مما يزيد في الوزن .

3- الوراثة فقد استطاع العلماء التعرف على الكثير من العلاقة بين البدانة والوراثة لدى الحيوانات وبالاخص الفئران ، وتعتمد هذه العلاقة على المورثات (الجينات) ، فالمورثات تمثل وحدة الخلية التي تحدد الخصائص الوراثية .
وقد اكتشف العلماء ان بعض الفئران لديها مورثات تسبب إيقاف آلية مراكز الشبع في الدماغ بينما تؤدي هذه المورثات إلى جعل أجسام هذه الفئران تفرز كمية كبيرة من مواد كيميائية تسمى الهورمونات ، وهذه الهورمومات تساعد على زيادة الوزن في الفئران بسهولة ، الأمر الذي يجعل استهلاك هذه الدهون صعبا ، كما أن هناك مورثات تجعل بعض الفئران أكثر بدانة من الأخرى عندما تعطى كمية من الطعام تحتوي على نسبة عالية من الدهون مع قلة الحركة .
أما في الانسان فإن دور المورثات لم يكن معروفا تماما كما هو الحال في الحيوانات ، ولكن الباحثون وجدوا أن هناك دلائل على أن بعض الأشخاص لديهم الاستعداد للبدانة دون غيرهم بسبب المورثات .
ففي دراسة أجريت على طلاب في المراحل الثانوية وجد أن 8% فقط من الطلاب البدناء ينتمون لآباء نحفاء . وبين العوائل التي يكون فيها أحد الوالدين بدينا وجد أن 70% من الاطفال بدناء ، وبين العوائل التي تضم والدين بدينين كانت نسبة 80% من الأطفال بدناء ، كما أوضحت هذه الدراسة أن الطفل الناشيء داخل عائلة بالتبني لا تظهر فيه هذه الحالات الوراثية .

4- الأمراض والأسباب الأخرى فقد تحدث البداية نتيجة لوجود أمراض معينة فإصابة بعض الغدد الدرقية قد يجعل هذه الغدة تفرز كمية كبيرة من الهورمونات إلى الدورة الدموية وهذه الهورمونات بدورها تؤثر على مراكز الشبع والتغذية الموجودة في الدماغ .

وإضافة الى ما سبق فان البدانة قد تحدث نتيجة إصابة مراكز الدماغ الخاصة بالتغذية والشبع ، وذلك إما بوساطة الإصابة في حوادث أو بالعدوى بالأمراض أو بوساطة الورم السرطاني .

تأثير الأدوية الكيميائية والعشبية في انقاص الوزن .
تؤثر الأدوية الكيميائية والعشبية في انقاص الوزن ، إلا أن هناك تأثيرات سلبية للأدوية الكيميائية فقد استخدم العقار Dinitrophenol لإنقاص الوزن إلا أن هناك أعراضاً جانبية صاحبت استعماله مثل ظهور طفح جلدي وحمى والعمى واحيانا الموت، وقد اوقف استعمال هذا العقار .
وفي الستينات ظهر استعمال عقار الامفيتامين (Amphetamines) ولكن اتضح ان لهذا النوع من العقاقير تأثيرات نفسية جانبية ، أحد هذه التأثيرات ظهور أعراض الإدمان ولهذا حذر الاطباء من استعمال هذا النوع من الأدوية لإنقاص الوزن ، وفي عام 1996م رخصت منظمة الأغذية والدواء الامريكية (FDA) بعقار (Rednx) المعروف علمياً باسم Dexfenfluramine ويعتبر هذا العقار نوعاً من عقار آخر خاص بالتخسيس هو Fenfluramin المعروف تجارياً باسم Pondimin والذي كان متواجداً في الأسواق العالمية منذ السبعينيات واستعمل هذا العقار مع عقار آخر هو Phenteramine المعروف باسم (Ionamin, Fastin, Adipex - P) ويعرف شعبيا باسم Fen - Phen وهو مشابه في تأثيره للأمفتامين وقد ارتفع استعمال عقار Redux وعقار Fen -Phen في عام 1997م حيث استعمل أكثر من مليوني أمريكي العقار الأول بينما استعمل العقار الثاني حوالي ستة ملايين شخص وفي أواخر عام 1997م سحبت هذه العقاقير من على أرفف الصيدليات بعد أن قامت منظمة الغذاء الدواء الأمريكي باختبار قلوب 291 مستعملا والذي اتضح خراب صمامات قلوبهم وقد حصل هذا الخراب بعد استعمال تلك الادوية .
وما زال يستعمل حاليا عقار مركب من Phenylpropanolamine أحد مشتقات الإفدرين مع الكافئين وهذا المستحضر أخف من عقار الإمفيتامين ولكن له نفس الصيغة الكيميائية ونفس التأثير على الجسم ولكن اتضح أنه مع الاستعمال الطويل أو مع زيادة الجرعة يسبب الادمان .

أما الأدوية العشبية المستعملة لإنقاص الوزن فقد ثبت فعاليتها وقلة أعراضها الجانبية ومن الأدوية العشبية المستخدمة لإنقاص الوزن ما يلي :

بذور لسان الحمل :
توجد عدة أنواع من لسان الحمل مثل : لسان الحمل البيضوي المعروف علميا باسم Plantago Ovata ولسان عشبة البراغيث Plantago Psyllium ولسان الحمل الهندي Plantago Indica وهذه الأنواع الثلاثة تستخدم منذ آلاف السنين .
يزرع لسان الحمل على نطاق واسع من أجل قشور ثمره وبذوره التي تستخدم لعلاج المشاكل المعوية .
يحتوي لسان الحمل على مواد هلامية وزيتاً ثابتاً ومواد نشوية ، وفي دراسة ايطالية قام البحاث بإعطاء جرعات من بذور لسان الحمل بمقدار 3 جرامات تذاب في كوب من الماء وتشرب قبل الأكل بثلاثين دقيقة لعدد من النساء البدينات وقورنت بنساء أخريات بنفس البدانة وضعن على حمية خاصة فوجد أن النساء اللائي أعطين بذور لسان الحمل نقص وزنهن بمعدل 60% أكثر من الاخريات ، وفي دراسة أجراها علماء روس وجدوا أن التأثير المخفض للوزن كان نتيجة للمواد الهلامية الموجودة في بذور النبات.

ويوجد حاليا مستحضر من لسان الحمل تحت اسم Psyllium حيث تؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة من المستحضر وخلطه مع ملء كوب عصير او ماء وشربه قبل الوجبة ، مع ملاحظة إذا حصل لديك حساسية لهذا العقار فأوقفه مباشرة ولا تستعمله مرة اخرى.

حشيشة القزاز Chickweed :
ويشتهر هذا النبات بشعبيته كمادة مخفضة للوزن ويعرف علميا باسم (Stellaria Media) ، ويوكل هذا النبات نيئا مع السلطات والبعض يغليه أو يسلقه ويأكله بعد السلق مثله مثل أي خضار ، وموطن هذه العشبة أوروبا وآسيا وتوجد اليوم في معظم مناطق العالم . وتحتوي حشيشة القزاز على مواد صابونية ثلاثية التربين وكومارنيات وفلافونيدات وأحماض كربوكسولين وفيتامين (ج) .

الأخدرية المحولة Evening :
ونبات الاخدرية عشب ثنائي الحول لا يزيد ارتفاعه على 20 سم وموطن هذا النبات أمريكا الشمالية ، الجزء المستخدم من النبات الأوراق وزيت البذور وتحتوي البذور على زيت ثابت غني بالأحماض الدهنية الاساسية.
تستعمل أوراق هذا النبات أو زيت البذور لإنقاص الوزن وتستعمل البذور مطحونة ويستخدم مقدار نصف ملعقة صغيرة من الزيت ثلاث مرات في اليوم .

أكليل بوقيسي Meadowsweet :
ويسمى أيضا عراوة ملكة المروج ويعرف علميا باسم Filipendula Ulmaria ويحتوي هذا النبات على جلوكوزيدات فلافونية وفينولية وزيت طيار وحمض العفص .
والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتغمر في كوب من الماء المغلي وتغطى وتترك طول الليل وفي الصباح تصفى وتشرب على معدة فارغة تماما قبل طعام الإفطار وذلك بمعدل كوب واحد يوميا قبل الافطار حتى تصل الى الوزن المطلوب .

عشبة رجل الأسد Lady's Mantle :
وهو عشب معمر لا يزيد ارتفاعه على 30 سم وموطن هذا النبات بريطانيا واوروبا ، الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات.
يحتوي النبات على حمض العفص وحمض الساليسيليك ، تعرف رجل الأسد باسم آخر هو لوف السباع وتوجد لدى اغلب العطارين ، والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع في وعاء ويضاف إليه ملء كوب ماء بارد ويترك الوعاء على النار حتى الغليان ثم يبرد ويشرب الماء والأجزاء النباتية الموجودة فيه كاملة ويشرب كوبا بعد الفطور مباشرة وكوبا آخر بعد وجبة العشاء مباشرة يومياً .

جذمور الراوند وبلح الكابلي الهندي :
تؤخذ كميات متساوية من جذمور الراوند ويفضل الصيني وثمار بلح الكابلي الهندي وتسحق سحقا خشنا ثم توضع في برطمان ويؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة ويمزج مع ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ويشرب كاملاً دون تصفية ويؤخذ كوبا بعد طعام الإفطار مباشرة وآخر بعد العشاء .

الفلفل الأحمر ( الشطة ) :
وتوجد أنواع من الفلفل الأحمر إما الطويل أو المدور ، وقد أجرى البحث دراسة على الفلفل الأحمر في معهد التقنية باكسفورد في بريطانيا حيث قاسوا نسبة عملية الأيض عند الأشخاص البدناء الذين يستعملون غذاء متوازنا حيث أضافوا لغذائهم ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر وكذلك ملعقة صغيرة من مسحوق الخردل لكل وجبه حيث أبدت الدراسة أن الأشخاص الذين أضيف إلى غذائهم الفلفل الأحمر والخردل ارتفع معدل أو نسبة الأيض لديهم بنسبة 25% .
وعليه فقد قالوا إذا كنت تريد إنقاص وزنك فعليك بإضافة الفلفل الأحمر والخردل إلى وجبات طعامك اليومي .

الأناناس Pineapple :
تعد ثمار الأناناس من أفضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما إذا عرفنا أن الأناناس يحتوي على إنزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات وإحراق الدهون ولكي تخفض وزنك يجب أن تأكل حبة أناناس كاملة يومياً دفعة واحدة .

الجوز العادي Walnut :
بالرغم من أن الجوز غني بالدهون والمفروض أن لا يأكلة الشخص البدين إلا أن دراسة أجريت على 25 ألف شخص كانوا يعطون يومياً حفنة اليد من الجوز وجد أن وزنهم انخفض بشكل ملحوظ وكان السبب وراء ذلك أن الجوز يحتوي على مادة السيروتونين ( Cerotonin ) والتي تساعد على جعل الشخص يشعر بالشبع وعليه فإن أكل حفنة يد يوميا من الجوز يجعلك تشعر بالشبع أو التخمة فلا تأكل أكلا كثيرا .

الشمر Fennel :
يعد الشمر من مخفضات الوزن ولا سيما الأوراق والسيقان والجذور والطريقة أن يؤخذ 35 جراماً من مسحوق جميع أجزاء النبات عدا الثمار وتغمر في حوالي نصف لتر ماء بارد وتغطى ثم توضع على نار هادئة وتغلى لمدة 15 دقيقة ثم تزاح من على النار وتترك جانباً لمدة 25 دقيقة ثم يشرب من هذا المغلي كوبا بعد وجبة الغداء وكوبا آخر بعد وجبة العشاء .

ورق العنب :
يؤخذ 50 جراماً من مسحوق ورق العنب الجاف ويغمر في لتر ماء بارد ثم يوضع على نار هادئة ويترك حتى الغليان وبعد بدء الغليان يترك نصف دقيقة على النار ثم يبعد عن النار ويترك جانباً لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين بعد الطعام فإنه يقلل الوزن .

كما توجد وصفة أخرى لورق العنب وهي أن يؤخذ 35 جراماً من ورق العنب الجاف المسحوق ويضاف لها 10 جرامات من قشرة نبات النبأ ( منتشرة في الأرياف المصرية ) ويغمر الجميع في لتر ماء بارد يوضع على النار لدرجة الغليان ثم يواصل الغليان على نار خفيفة جدا لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويشرب من هذا المغلي كوبين في اليوم بين وجبات الطعام

خل التفاح :
تؤخذ ملء ملعقة أكل من خل التفاح النقي ويضاف إلى ملء كوب ماء بارد ويمزج فيه جيدا ويتناول بعد كل وجبة يومياً .

البصل Onion :
يشرب يوميا ملء ملعقة عصير بصل ويمكن مزجها مع عصير فواكه وليس مع عصير المعلبات .

الكرفس Celery :
والكرفس الطازج يحتوي على فيتامينات وبالأخص فيتامينات ( أ، ب، ج ) ومعادن مثل الحديد واليود والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور.
يؤكل الكرفس نيئا أو مفروما ويمكن عمل عصير من الكرفس ويعتبر من الأعشاب الجيدة لإنقاص الوزن ولكن يجب على أصحاب الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم عدم استعماله .

الكمثرى " الأجاص " ( Pyrus Pear ) :
تعتبر ثمار الكمثرى الطازجة والناضجة من أغنى الفواكة بالبوتاسيوم الذي يساعد على طرح كميات كبيرة من الماء من الجسم وفي نفس الوقت لا يحوي عنصر الصوديوم الذي يساعد على تجمع الماء في الجسم وفقير جدا بالبروتين مع غناه ببعض الفيتامينات والمعادن وعليه فانه يعتبر من المواد المفيدة في إنقاص الوزن ويستعمل الناضج منه كوجبة كاملة دون أن يؤكل معه شيء ، بالإضافة الى اتباع الحمية الخاصة .

بذور الكمون والليمون :
يؤخذ نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويحرك جيدا ثم تقطع ليمونة كما هي مع قشرها وبذورها وتوضع في الكأس الذي يحتوي على الكمون ويغطى ويترك لمدة 12 ساعة ثم يشرب الماء فقط على الريق يومياً .

الكوسة Courgette Marrow :
تعد الكوسة من الخضروات الضعيفة القيمة الغذائية وعليه فإنها تعتبر طعاماً جيداً في أنظمة النحافة ، حيث يستطيع البدين أكل كميات كبيرة منها دون الحصول على غذاء أكثر .

وتوجد وصفة للدكتور دوك وهي عبارة عن فطيرة من المكونات التالية وتكون كوجبة يومية دون استعمال اي شيء آخر وتتكون من المواد التالية :
- ثلثا كوب من رقائق النخالة او النخالة .
- ربع كوب من الجوز أو من بذور دوار الشمس أو الإثنين معا ، ربع كوب من العنب الاحمر المجفف أو من الكرز المجفف ملعقتان كبيرتان من بذور الأخدرية المحولة مطحونة.
- كوب واحد دقيق قمح .
- ثلثا كوب من الشوفان الموجود على هيئة قطع مثل البسكويت وهو يباع في الأسواق المركزية ، ونصف كوب من دقيق الذرة.
نصف كوب سكر.
- ملعقة الى ملعقة ونصف صغيرة من مسحوق القرفة .
- ملعقتان صغيرتان من بيكنج بودر .
- ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة بيكنج صودا .
- نصف ملعقة صغيرة ملح انكاس ( بحري ) .
- حبة واحدة كمثري .
- كوب واحد من حليب منزوع الدهن .
- بيضة واحدة .
- ثلاثة ملاعق صغيرة زيت سمسم .

طريقة إعداد وصفة الدكتور دوك :
أن يسخن الفرن عند درجة 475 ويوضع الشبك الذي ستوضع عليه الفطيرة في وسط الفرن ، يجهز وعاء للفطيرة يتسع لحوالي 12 كوبا ثم يغلف بالقصدير وبيَديك كسر رقائق النخالة إلى قطع صغيرة جدا وذلك في وعاء آخر ثم اخلط معه الجوز المجروش أو بذور دوار الشمس والزبيب أو الكرز وكذلك بذور الاخدرية المحولة واتركها جانبا ، في وعاء آخر كبير ، ثم اخلط الدقيق والشوفان ودقيق الذرة والسكر والبيكنج بودر والبيكنج صودا والقرفة والملح ثم اضف خليط النخالة السابق اليها وحركها جيدا.
ضع الكمثرى والحليب منزوع الدسم والبيض وزيت السمسم في الخلاطة الكهربائية وامزجها حتى تكون على هيئة خليط متجانس ثم صبها على الخليط السابق واخلطها جيدا حتى الامتزاج .
املأ وعاء الفطيرة المحضر مسبقا بهذا الخليط ثم ذر فوقه كمية من بذور السمسم وضعه في الفرن ( في وسط الفرن ) ثم اخفض درجة الحرارة الى 375 اتركه لمدة ما بين 10- 25 دقيقة أو اتركه حتى تكون الفطيرة ذات لون بني فاتح .
اخرجها من الفرن ودعها تبرد ويمكن تقديمها خلال 24 ساعة أو يمكن تخزينها ملفوفة بورق السولفان ووضعها في الفريزر لحين الحاجة .

نصائح يجب اتباعها لإنقاص الوزن :
1- يجب أن تتناول طعاما متوازنا وبمعدل 40% فقط مما تحتاج إليه .
2- عمل تمارين رياضية يومية ومن أهمها المشي ما لا يقل عن نصف ساعة في اليوم والسباحة وركوب الدراجة إن أمكن .
3- يجب على البدين أن يتعلم حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها يوميا وأن يتناول أقل من نصف حاجته منها ويمكن للشخص مراجعة أخصائي أغذية لإرشاده في هذا الخصوص .
4- تسجيل ما تأكله يوميا أو تشربه مهما كان تافهاً لإجراء المقارنة ولحساب السعرات الحرارية .
5- ينصح بأكل اللفت نيئا أو مطبوخا حيث يقلل الوزن ويُدر البول مما يساعد على تخفيف الوزن .
6- يعتبر الأرز والخبز الأبيض والمكرونة والتمر من المأكولات الغنية بالمواد الغذائية لذلك يفضل عدم أكلها نهائياً .
7- تجنب المشروبات الغازية والمسكرات لأنها تضيف سعرات حرارية .
8- يجب القراءة بكثرة مع محاولة تلخيص ما قرأت مع ضرورة تناول عشاء خفيف مكون من كوب زبادي وبعض الفاكهة فقط .
9- ينصح بشرب عصير الجزر يوميا نظرا لقلة المواد الغذائية فيه .


المصدر : كتاب موسوعة الدكتور جابر القحطاني للأعشاب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شكراً لمتابعتك


اقرأ ايضاً :

5 التعليقات:

غير معرف يقول...

الله يجزيك الخير يادكتوراستفدنا

غير معرف يقول...

اللةيكرمك ويزيدعلمك

غير معرف يقول...

كم يحتاج الجسم من الدهون الطبيعية

غير معرف يقول...

انا مشكلتي اني ما اكل اكل وبس اكل شوكلاطه وحلويات كيف اتخلص من هالعاده مع العلم اني مره مسكت حالي اسبوع عن الحويات ونزلت 3 كيلو من دون ريجيم ولا رياضه بس اغدر اداوم على هالشي

غير معرف يقول...

شكرا على اهذه المعلومات

إرسال تعليق